منتديات الاصدقاء
مرحبا اهلن استلام لكم في منتديات الاصدقاء نتمنة لكم اجمل الأوقات
.......ارجو التسجيل والدعم معنا في المنتدى تحياتي لكم
...........ادارة المنتدى

منتديات الاصدقاء

نتمنة لكم اجمل الاماني في المنتدى مع تحياتي ادارة المنتدى ترحب بكم اهلان بكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى الاصدقاء يرحب بكم ............اهلان وسهلام بكم
ممكن دعم للمنتدى ارجو التسجيل والدعم بلنشر مع تحياتي ادارة المنتدى
ارجو الدعم معنا في تطوير المنتدى وشكران
ارجو الدعم معنا في تطوير المنتدى وشكران
ارجو الدعم معنا في تطوير المنتدى وشكران

شاطر | 
 

  اسباب النسيان ومحاربته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سجاد البابلي
Admin
avatar

العراق العراق :
عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 04/06/2014
العمر : 28
الموقع : ali.sjad13@yahoo.com

مُساهمةموضوع: اسباب النسيان ومحاربته   الثلاثاء مارس 07, 2017 6:24 pm



أولاً : الأسباب الصحية:

يعزى النسيان إلى عدة أسباب، هي التي تحدد فيما إذا كان قد حدث بصورة مفاجئة أم تدريجية، أم مؤقتة أم دائمة، وتتمثل بما يلي:

1. ضعف تثبيت المعلومة في الذهن، إما نتيجة للمرور عليها بصورة سريعة أي عدم التركيز عليها، أو لتشابه المعلومات وعدم وضع حدود أو فوارق بين المعلومات المتشابهة، نتيجة لكثرة المعلومات من جهة، ولحالة القلق والإجهاد الذي يرافق اقتباس المعلومة من جهة ثانية.
ولضعف أو عدم تصنيف المعلومات إلى أصنافها الرئيسة من جهة ثالثة.
حيث أن المعلومات مثل الكتب المرتبة في المكتبة، كل مجموعة منها تتبع حقلاً رئيسا من المعرفة. فالكتب التي تتناول مختلف المواضيع الجغرافية تقع تحت حقل الجغرافيا، وهكذا بالنسبة للمواضيع والحقول الأخرى.


2. سوء التغذية، ولاسيما المؤدية إلى نقص أحماض أوميجا 3، حيث تؤدي إلى ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة، فضلاً عن نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تغذي الدماغ وتنشط الذاكرة،
مثل فيتامين (b1,b12,a,e) والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد.
وتجدر الإشارة إلى أن معظم مرضى النسيان، يعانون من سوء التغذية وعدم اتزان المواد الغذائية المتناولة.


3. الوراثة، حيث تنتقل ظاهرة النسيان، فضلاً عن أمراض كثيرة أخرى، بواسطة الجينات المتوارثة من الوالدين أو الأجداد، والتي يتضاعف نموها بعد عام من الولادة.



4. الشيخوخة، حيث يؤدي التقدم بالسن إلى زيادة صلابة شرايين الدماغ وضعف الدم، وبالتالي قلة المواد الغذائية المحمولة للدماغ، الذي ينتج عنه ضعف الذاكرة.
حيث يلاحظ عند التقدم بالعمر، ظهور بعض الصعوبات في تذكر الأسماء أولاً، ثم الأحداث ثانياً، وفيما بعد الأماكن. ويسمى ذلك بنسيان الشيخوخة الحميد.
وهو ليس له علاقة بمرض أو الخرف، رغم وجود بعض المظاهر المتشابهة بينهما.


5. يمكن أن ينتج النسيان عن انتشار تلف دماغي، وهو إصابات،على جانبي الدماغ، المسببة لجروح متعددة البؤر، كالشظايا مثلاً.
وهذه تؤدي إلى تلف مناطق خزن الذاكرة في نصف الكرة المخية، والتي تؤدي إلى تلف مناطق الذاكرة في الدماغ.


6- الكآبة والإعياء والصدمات والكوارث وصعوبة الحياة والكبت والضوضاء المستمرة والتنافس والحسد ومحاولة الكسب السريع والسيطرة على مساحة واسعة من العمل وكثرة تداخل الأحداث اليومية مما يؤدي إلى ضعف عملية ترسيخ المعلومات المنقولة بالحواس الخمس إلى الدماغ، وبالتالي ضعف الذاكرة.


7. انعدام الأمن والقلق المستمر وذلك في قلة النوم والسهر، وهذا يؤدي إلى ضعف الذاكرة.


8. التسمم بمادة الليثيوم، واستنشاق الهواء الملوث به باستمرار، كما هو الحال بالنسبة لعمال الصناعات الكيماوية والجص والإسمنت.


ثانياً: الأسباب النفسية.

توجد ثلاث نظريات تفسر أسباب النسيان من ناحية نفسية.

نظرية التضاؤل:

ترى هذه النظرية أن الذكريات السابقة تضعف آثارها نتيجة لعدم استعمالها كما تضمر العضلة التي لا يستعملها الإنسان,

وهذه النظرية ربما تفسر بعض حالات النسيان ولكن هناك أدلة على خطئها

منها أن الطفل إذا فقد بصره وهو صغير ووصل إلى سن النضج لا يفقد ما تعلمه من حاسة الإبصار.

نظرية التداخل والتعطيل:

تفسر هذه النظرية النسيان بأن أوجه النشاط المتعاقبة التي يقوم بها الفرد تتداخل في بعضها وينسي بعضها الآخر،

ومن الملاحظ أن النسيان أثناء النوم يكون أبطأ منه في أثناء اليقظة, وأن الأطفال يتذكرون بسهولة ما يروى لهم من قصص قبل النوم.


نظرية الكبت:

ترى هذه النظرية أن النسيان ينجم عن الرغبات المكبوتة, فالفرد ينسى الشيء المؤلم وغير السار لاشعورياً.


أغذية سحرية تحارب النسيان


1- الأسماك: السالمون، والتونا، والهيلبوت، والساردين من أفضل مصادر الأحماض الدهنية (أوميجا3)، والتي تعتبر المكون الأساسي للدماغ، ومعظم الأنسجة العصبية،.

2- الصويا: الأغذية المصنوعة من فول الصويا الكامل العضوي مثل حليب الصويا هي أغذية غنية بمادة الكولين، والليستين، والايسوفلافون، فقد أثبت الكولين بأن له قدرة على التأثير على قدرات الدماغ، بالإضافة الى تحسين الذاكرة، فيما يساعد الليستين والايسوفلافون على تحسين المعرفة الوظيفية، والذاكرة المنطقية، والإدراك المكاني.


3- الفاكهة الملونة والحمضيات: هذه الفاكهة لها قوة سحرية على تقوية الذاكرة، مثل الافوكاتو والذي له فعالية هائلة في زيادة تدفق الدماء الى الدماغ، بالإضافة الى أغذيةٍ أخرى لها قدراتٍ سحريةٍ على محاربة النسيان مثل الشمام، والبطيخ، والطماطم، والبرقوق، والاناناس، والبرتقال، والتفاح، والعنب، والكيوي، والخوخ، والكرز.


4- التوت: من المعروف بأن التوت الازرق له قدرة على تحسين قدرات التعلم، فيما تساعد الفراولة على تحسين الذاكرة. اما بالنسبة للعُليق والتوت فتزيد القدرات الذهنية من خلال مكوناتها المضادة للأكسدة.


5- الخضار والخضار الورقية الخضراء: البروكلي، والملفوف، واللفت، والكرنب، والقرنبيط، والفجل، والسبانخ كلها تساعد على المحافظة على الذاكرة ومحاربة النسيان، أما الخضراوات الأخرى والممتازة في زيادة القدرات الذهنية هي البصل، والفلفل الأحمر، والخس، والجزر، والهليون، والبامية، والفطر.


6- الشوكولاته: فهى ليست لذيذه فحسب وإنما مفيدة للدماغ، حيث إنها تساعد على تحسين المزاج، فالمنشطات الطبيعية تزيد من إنتاج الاندورفين والذي يحسن التركيز، أما شوكولاتة الحليب فتزيد الذاكرة اللفظية والبصرية، وتحسن ردود الفعل، والشوكولاته الداكنة غنية بالفلافانول والذي بدوره يزيد من تدفق الدماء الى الدماغ ويساعد على تحسين المهارات المعرفية.


7- الجوز: غني بفيتامين ه، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، واوميجا3، واوميجا6 ومضادات الأكسدة والتي كلها تحسن القدرات الذهنية وتحسن المزاج، أما الكاشو، واللوز، والبندق، والفول السوداني فهي أيضاً تساعد الدماغ في العملياتالحيوية.


8- البذور: فهي مصدرٌ غنيٌ باوميجا3 التي تحسن الذاكرة، مثل بذور اليقطين المحمص فتحتوي على التربتوفان المهدء، أما بذور عباد الشمس فتحتوي على الثيامين وهو نوع من فيتامين ب والذي بدوره يقوي الذاكرة.


9- الحبوب الكاملة: وهي تساعد على نمو الدماغ، والحبوب مثل الدقيق والنخالة والقمح تحتوي على نسبة عالية من حامض الفوليك. أما بالنسبة لدقيق الشوفان، والأرز البني، والخبز الكامل الحبوب، والشعير، والذرة الصفراء فكلها تعمل على زيادة تدفق الدماء الى الدماغ.


10- البيض: وهو مصدرٌ غنيٌ بفيتامين ب والليستين، كما أن البيض مصدرٌ مهمٌ للأحماض الدهنية الأساسية، وصفار البيض على وجه التحديد يحتوي على الكولين وهو مهم في تحسين الذاكرة.


11- الأغذية الغنية بالكالسيوم: مثل اللبن، والأجبان، والحليب وغيرها من الأغذية الغنية بالكالسيوم تساعد على تطوير وظائف الأعصاب، فقد أشارت الدراسات الى أن التيروزين، و الحمض الأميني الموجود باللبن مسؤولٌ عن إنتاج الموصلات العصبية الدوبامين والنورأدرينالين، بإختصار فإن اللبن يساعد على تقوية الإنتباه والذاكرة.


واخيرا فيتامين ب المركب لانه يفيد الجهاز العصبى ولكن تحت اشراف طبى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2001.2morpg.com
 
اسباب النسيان ومحاربته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاصدقاء :: منتديات الاصدقاء :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: